صدور عدد من المؤلفات للدكاترة هديش ومحجوب بالحديدة

‏  4 دقائق للقراءة        771    كلمة

 

صدور عدد من المؤلفات للدكاترة هديش ومحجوب بالحديدة

الحديدة نيوز / محمد شنيني

 صدرمؤخرا عن جامعة الحديدة الكتاب الجامعي (  اساسيات الفيزياء الحيوية     Fundamentals of Biophysic للمؤلفين الأستاذ الدكتور / عبده يحيى هديش ( نائب رئيس جامعة الحديدة لشئون الطلاب )أستاذ فيزياء الجوامد التجريبية المشارك والأستاذ الدكتور / أبواللغيث عبدالله محجوب أستاذ فيزياء أشباه الموصلات المشارك ..
وجاء الكتاب باللغة الانجليزية محتويا على 17فصلا في 300 صفحة من اصدارات جامعة الحديدة-ابريل 2012م بترتيب  ً علمي ً دقيق ً ليضاف الى المكتبة العلمية والجامعية كأول كتاب جامعي  يتناول اساسيات الفيزياء الحيوية في اليمن مشتملا  على الملاحق الهامة التي من شأنها ان تتيح للطالب والباحث فرص الاستفادة  المعرفية بأحدث النظريات والمعررف العلمية  كما يأتي الكتاب مهما للطالب الجامعي بكليات الطب والعلوم الطبية والصحية  كأول كتاب جامعي في اليمن يقدم لدراسي الطب والعلوم الطبية والصحية مرجعا نوعيا كما ان من شأنه ان يتواجد ً كعون ً لأساتذة وطلبة  الجامعات وليعد خطوة على طريق توفير الكتاب الجامعي للطالب الجامعي والباحث الأكاديمي  ..

 وبطيافة سريعة بين ارجاء الكتاب يبرزمقدما نفسه لطلابه وقاصدي التزود بمحتوياته كمستوعب متطلبات الدارس والباحث بالطب والعلوم الطبية والصحية بمواضيع اههتمامه كمقرر  جامعي هام يقدم نفسه بايجاز بالمكونات الرئيسة التالية

– أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلي التعريف بمبادئ الميكانيكا الحيوية، طرق قياس ضغط الدم وتأثير الضغط علي جدر الأوعية الدموية، سريان السوائل اللزجة وغير اللزجة، سريان الدم في الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، إيضاح وتفسير العمليات الطبيعية للأنظمة البيولوجية مستخدما مبادئ الفيزياء، تفسير الطب الإشعاعى والنووي، البحث في دراسة أجهزة الكائن الحي،  تكيف جسم الإنسان لكل ظروف الحياة الغير طبيعية.

 

– محتوي المقرر: الميكانيكا الحيوية: دراسة القوى المؤثرة على الجسم البشري، حساب محصلة القوى علي الأعضاء المختلفة للجسم، تصرف العضلات أثناء السير والقفز وزيادة التسارع.

-خواص الموائع وعلاقتها بالأنظمة البيولوجية: خواص الموائع، طرق قياس ضغط الدم و تأثيرالضغط علي جدر الأوعية الدموية، الضغط الجوي و تغيره مع الإرتفاع،  الشد السطحي واللزوجة وطرق قياسهما في الخلايا الحية.

– سريان الموائع في الأنظمة البيولوجية: دراسة سريان السوائل غير اللزجة باستخدام معادلتي الإستمرار وبرنولي، دراسة سريان السوائل اللزجة باستخدام معادلة بواسيل، دراسة سريان الدم من حيث السرعة والضغط خلال الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية .

– سريان الحرارة في الأنظمة البيولوجية: سريان الحرارة في الأنظمة البيولوجية، تطبيقاتها الطبية من حيث التشخيص والعلاج، التبريد وتطبيقاته في الجراحة وحفظ المواد البيولوجية.

– بيوفيزياء السمع وتفاعل الصوت مع الأنظمة البيولوجية:  بيوفيزياء السمع من حيث الشدة الصوتية ووحداتها و تفاعلها مع المواد، اختبار حساسية الأذن، كيفية استخدامها في التشخيص الطبي، تطبيقات الموجات السمعية في الطب.

– الموجات فوق السمعية وتطبيقاتها في التشخيص والعلاج والجراحة: الموجات فوق السمعية وإنتاجها، تفاعلها مع المواد و تطبيقاتها الطبية العديدة.

– الضوء والعين: الضوء و خواصه الفيزيائية، تركيب العين وكيفية تكون الصورة فيها، بعض تطبيقات الضوء واستخداماته الطبية.

– الشبكية كمحول ضوئي وآلية رؤية الألوان: شبكية العين من حيث التركيب، تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربية عن طريق التحولات الكيموحيوية ، كيفية رؤية الألوان والنظريات المتعلقة بها.

– الجهد الساكن للخلايا والأنسجة الحية:  يشتمل علي تعريف الجهد الساكن والخواص الكهربية للخلايا والأنسجة الحية،  طرق قياسها و استخدامها في التشخيص الطبي.

– الجهد النشط للأنسجة والأعضاء البيولوجية وتطبيقاته الطبية:  الجهد النشط للأنسجة والأعضاء الحية ، النشاط الكهربي لعدد من أعضاء الجسم،  كيفية استخدامه في التشخيص الطبي.

 – الإشعاع غير المؤين: موجات الراديو، والموجات الميكروميترية ، الأشعة تحت الحمراء، الضوء المرئي ، الأشعة فوق البنفسجية، وأشعة الليزر.

 – الإشعاع المؤين: ماهية الإشعاع المؤين، طرق الكشف عنه بالكواشف الإشعاعية

هذا وتجدر الاشارة ان كتاب اساسيات الفيزياء الحيوية Fundamentals of Biophysics   هو الاصدار الثالثاث خلال 2011/-و 2012للثنائي د/عبده  هديش ود/ ابوالغيث محجوب الذين قد صدرلهما كتابان  اولهما في الفيزياء العامة والثاني في الفيزياء المغطيسية

 

 

 

 

عن gamdan

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *