صنعاء : الهيئة الوطنية العليا لمكافحه الفساد تقيم دوره تدريبية لتعزيز قيم الشفافية والنزاهة

‏  4 دقائق للقراءة        630    كلمة

 

صنعاء : الهيئة الوطنية العليا لمكافحه الفساد تقيم دوره تدريبية لتعزيز قيم الشفافية والنزاهة

 

الحديدة نيوز / صنعاء / منى الشامي

عقد اليوم بصنعاء بالهيئة الوطنية العليا لمكافحه  الفساد الدورة التدريبية الخاصة بتعزيز قيم الشفافية والنزاهة لموظفي شركه النفط اليمنية،التي هي إحدى الشركات الايرديه التابعة لوزارة النفط اليمنية.

ويتلقى المشاركون في الدورة التي تنظمها شركة النفط اليمنية، بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد على مدى ثلاثة ايام، محاضرات حول مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في اليمن ،ومفهوم الفساد واشكاله وانوعه وطرق مكافحته، ومبادئ الحكم الرشيد، والتشريعات الوطنية في مكافحة الفساد، والآليات الوطنية والدولية في مكافحة الفساد ،اضافة الى مكافحة الفساد في القطاع النفطي.

وخلال الاحتفال قال المهندس/احمد الإنسي رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ان قطاع النفط من أهم القطاعات التي غالبا ما يبنى عليه لغط كبير وينظر إليه بعدم الرضاء بحق وبغير حق،حيث إننا يجب ان نسير جميعا في اتجاه واحد لتحقيق الهدف الأساسي وهو تعزيز النزاهة والشفافية أمام الجميع وهو امر ينطبق مع كل القيم والأخلاقيات والعقيدة والمواطنه .

وأكد على أهمية الاستفادة مما قطعته الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من نشاط في مجال مكافحة الفساد ،وتبادل الخبرات والمعلومات، وزيادة التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات،ونطمح ان نكون شركاء حقيقيين وليس شركاء تقليديين

من جانبه قال المهندس/هشام شرف وزير النفط والمعادن الى انه تم إعادة تفعيل مجلس الشفافية وسيتم انتخاب مجلس جديد،مشيراً الى أن هناك بعض المشاكل التي واجهت المجلس ويجري العمل على حلها بدعم من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء،متمينا ان تفضي كل جهود مكافحة الفساد والرقابة والمحاسبة نحو معالجات حقيقة .

واكد وزير النفط ان وزارة النفط سيكون لها برنامج متوسط المدى يركز على ثلاث نقاط تتمثل في الشفافية في التعامل، والمصداقية ،والمسؤولية الاجتماعية ،سينفذ خلال الفترة القادمة.

وقال: ليس لدينا ما نخفيه كل المعلومات الموجودة في وزارة النفط يمكن أن تتاح لأي مواطن، فهي ليست أسرار عسكرية ولا مخفية ،وإنما هي عبارة عن معلومات استكشاف وإنتاج وبيع وإيراد، وهذه الأشياء تمر بقنوات بإمكاننا جميعا ان نشرف عليها والشفافية من أولويات الوزارة وكافة وحداتها.

وأضاف:المصداقية في التعامل يتمثل في ترجمة الأقوال الى أفعال، ولا بد ان نكون صادقين في توجهاتنا ومشاريعنا وبرامجنا، ووزارة النفط ليست وزارة لتسجيل أرقام لابد ان تكون على حجم المسؤولية باعتبارها القلب الذي يضخ الموارد الى حزينة الدولة ،ولابد ان تتعامل مع الفترة القادمة مع امكانياتها الحقيقية,

من جهتها اشارت نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتورة/ بلقيس ابو أصبع الى ان الهيئة مفتوحة لكل اجهزة الدولة والمجتمع المدني وجميع شركائها سواء الرسمية وغير الرسمية للتداول حول آليات مكافحة الفساد.

قالت:نحن امام مرحلة هامة اهم اولوياتها مكافحة الفساد ،وتعزيز الشفافية والنزاهة ويجب ان نعمل جميعا ان تكون كذلك،حيث انالفساد اصبح له اثار اقتصادية واجتماعية وسياسية ضارة أضرت بالتنمية في اليمن ودون ان يكون هناك شفافية ونزاهة ومكافحة للفساد لن يكون هناك تنمية حقيقية.

من جانبه اشار الدكتور/منصور البطاني  المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية الى اهمية الدورة الخاصة بموظفي شركة النفط، التي تعتبر من شركات القطاع العام الهامة ،التي تعنى بتسويق المنتجات النفطية في عموم محافظات الجمهورية،لافتا الى ان الشركة تولي اهتمام بتأهيل موظفيها من خلال عقد الدورات التدريبية المختلفة ،ومنها هذه الدورة في مجال تعزيز الشفافية ،التي تلامس احد المواضيع الهامة المتعلقة بموضوع الحوكمة التي من خلالها تعزيز دور شركة النفط في الحفاظ على الاموال العامة التي تديرها.

ان اليمن اليوم يقف على خارطته النفطية 12قطاع إنتاجيا ،و38قطاع استكشافي ،وعدة شركات بترولية عالميه منها 10 شركات إنتاجيه، 16شركه استكشافيه وحوالي 40شركه خدميه،ومصفاتان وثلاثه مؤانئ تصدير.

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

صنعاء : الهيئة الوطنية العليا لمكافحه الفساد”تدشن نتائج تحليل الفجوة في القوانين اليمنية

‏  2 دقائق للقراءة        353    كلمة

 

               صنعاء : الهيئة الوطنية العليا لمكافحه الفساد”تدشن نتائج تحليل الفجوة في القوانين اليمنية

 

الحديدة نيوز / صنعاء / منى الشامي

دشنت اليوم بصنعاء بالهيئة الوطنية العليا لمكافحه “نتائج تقرير مصفوفة تحليل الفجوة في القوانين اليمنية مقارنه باتفاقيه مكافحه الفساد”.

ويهدف التقرير إلى دراسة وتحليل الفجوة بين ما تنص عليه مواد وفقرات اتفاقيه الأمم المتحدة لمكافحه الفساد(الاتفاقية الامميه)، وبين النظام التشريعي والاجراءت التنفيذية المتصلة بمكافحه الفساد باليمن، وقد تم تنفيذ ذلك من خلال استخدام منهج تحليل المحتوى، لكل من مواد وفقرات الاتفاقية من جهه ،والنصوص الواردة بالنظام التشريعي ،لتحديد الفجوة بينهما ان وجدت، ثم استخدام أسلوب المسح الميداني المتمثل في زيارات لكل الجهات المعنية بمكافحه الفساد، لتعرف على مدى تنفيذ تلك التشريعات على ارض الواقع.

وفي تصريح لـ ” الحديدة نيوز ” قالت الدكتورة/ بلقيس ابو اصبع نائب رئيس الهيئة الوطنيه العليا لمكافحه الفساد،تأتي اهميه هذه الورشه الى اهميه الموضوع الذي تناقشه ،وهو تحليل التزام اليمن باتجاه الاتفاقيه الامميه لمكافحه الفساد.

واضافت:الجميع يعلم ان اليمن واقعت وصادقت على الاتفاقيه الامميه لمكافحه الفساد ،وبالتالي اصبح لزاماً على اليمن ان تفي بمتطلبات هذه الاتفاقيه.

واكدة الدكتوره على ان الورشه اليوم تاتي لمناقشه مدى التزام اليمن باتفاقيه الامم المتحده، وتحديد الفجوات التي تحتاج  الى تعديل تشريعات الى اخرى ،بما يتلاءم مع الاتفاقيه،مشيره الى انه من خلال هذه الورشه نستطيع ان نرسم خطه اصلاح وطنيه لمكافحه الفساد باليمن بتعزيز وتعديل العديد من التشريعات ،التي يمكن ان نعمل عليها.

من جانبه قال الدكتور/محمد المطري عضو الهيئه- رئيس قطاع الذمه الماليه،اشتملت اتفاقيه الامم المتحده على 71ماده توزعت على ثمانيه فصول غطت كافه القضايا المتعلقه بمكافحه الفساد.

واضاف:قام فريق البحث بدراسه اكثر من 41قانون ولائحه متصله بشكل اوباخر بمكافحه الفساد ،حيث زار فريق البحث اكثر من 42جهه،وحصل على اكثر من 30تقرير ،خلال فترة تزيد عن عامين ونصف العام،تخللتها الكثير من الصعوبات والاحداث.

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *